منتديات الحكيم الثقافية الشاملة
منتديات شبكة الحكيم الشاملة ترحب بكم وتتمنى لكم زيارة مفيدة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» تحميل مكتبة التشريعات المصرية حصريا
الثلاثاء سبتمبر 19, 2017 12:25 pm من طرف HAKEEM

» تحميل مكتبة التشريعات المصرية حصريا
الثلاثاء سبتمبر 19, 2017 12:20 pm من طرف HAKEEM

» تحميل مكتبة التشريعات المصرية حصريا
الثلاثاء سبتمبر 19, 2017 12:18 pm من طرف HAKEEM

» وان من الشعر لحكمة
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 9:09 pm من طرف HAKEEM

» الجسد الروحي أو الجسد الاثيري
الثلاثاء أكتوبر 04, 2016 7:28 pm من طرف eman74

» 39 مفتاح للسعادة
الثلاثاء أبريل 12, 2016 1:19 am من طرف HAKEEM

» عادات النجاح السبع
السبت أبريل 09, 2016 10:39 pm من طرف HAKEEM

» نظرية الدفوع الجنائية أمام القضاء الجنائي
الأربعاء فبراير 24, 2016 5:26 pm من طرف HAKEEM

» علاج الحزن والاكتئاب من واقع القرآن والسنة
السبت فبراير 13, 2016 3:11 pm من طرف HAKEEM

» وكونوا مع الصادقين
الأحد يناير 31, 2016 6:34 pm من طرف HAKEEM

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
البحث في صحة الحديث
الدرر السنية


بحث عن:

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
HAKEEM
 
eman74
 
rony
 
kimo_kajo
 
dody505
 
alkaysi
 
Basheer
 
heba
 
maximme
 
hamdi mohamad
 

سحابة الكلمات الدلالية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

www.elhakeem.110mb.com Kimo Ahmed

Create Your Badge

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات الحكيم الثقافية الشاملة على موقع حفض الصفحات


المعلوم والمجهول عن خشونة الركبة وآلام المفاصل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

المعلوم والمجهول عن خشونة الركبة وآلام المفاصل

مُساهمة من طرف HAKEEM في الإثنين ديسمبر 07, 2009 1:55 pm

المعلوم والمجهول عن خشونة الركبة وآلام المفاصل..


د. محمد سامي الزهار : زيادة الوزن والأمراض الروماتيزمية تحدث "طقطقة" في الركبة
* العلاج المبكر يقي من استئصال الغضروف الهلالي المتمزق
* تضعف مقاومة غضروف الركبة لدى الإنسان بعد الـ 40
* طريقتي في تثبيت الفقرات تمكن المريض من المشي بعد يومين من العملية
* بالمنظارنجري جراحات إماطة وتنعيم واستئصال غضروف الركبة
* ضعف عصب الرسغ أكثر انتشارا بين النساء
* تنميل أصابع اليد لدى السيدات علاجه بدون جراحة
القاهرة - خاص:
* هل أحسست يوما بخشونة في الركبة، أعاقتك عن الصعود أو الهبوط أو الجلوس قرفصاء؟.. هل كنت يوما في حاجة إلى تطويل الأطراف القصيرة؟.. هل سمعت عن الخلع المتكرر لمفصل الكتف؟ ومن هم الأكثر عرضة للإصابة بذلك المرض؟
الدكتور محمد سامي الزهار أستاذ جراحة العظام بكلية طب بنها بالقاهرة، يوضح في حوار خاص مع "اليقظة" أن تلك الحالات وغيرها كانت مشروعات لسبع عمليات جراحية مبتكرة، سجلت عالميا باسمه، أولها : ابتكار لإجراء جراحة خشونة الركبة بدون استئصال عظمة الصابونة، وبدون استخدام الجبس ويسمح للمريض السير في يوم إجراء الجراحة.

الثانية : جراحة الدكتور الزهار في علاج الخلع المتكرر لمفصل الكتف بالمنظار، وفيها لا يحتاج المريض لنقل دم، وتجرى العملية في مدة (٥٤) دقيقة، فقط بدلا من ٣ ساعات، ولا تستخدم فيها المسامير لتثبيت المفصل، ولا يتم إعاقة حركة مفصل الكتف بعد الجراحة بعكس ما يحدث في الجراحات العادية..
الثالثة : جراحة الدكتور الزهار في تسليك عصب الرسغ بالمنظار، وهي تجرى بفتحة ٣ ملليمترات بدون إخاطة ..
الرابعة : جراحة الدكتور الزهار في نقل أوتار حول الأصبع الأكبر للقدم، في حالة مرض شلل الأطفال، وهذه الجراحة تغني عن ٦ جراحات أخرى في جراحة واحدة.
الخامسة : تطوير الدكتور الزهار، في جراحة تثبيت الفقرات بدون استخدام شرائح معدنية، أو مسامير أو أي وسائل أخرى.
السادسة : أسلوب الدكتور الزهار في تطويل الأطراف القصيرة، وهذا الأسلوب يمتاز بتقليل زمن التطويل للجراحات الموصوفة عالميا، للحصول على الطول المطلوب..
السابعة : علاج الانزلاق الغضروفي بدون جراحة، بالحقن الوريدي لمادة الكولشستين .. ولنبدأ الحوار:

* قبل أن نتجول في تفاصيل تلك العمليات.. ما حكاية اختيارك (عن الشرق الأوسط) لجراحة العظام بالأكاديمية الأميركية؟

- بكل تواضع أتشرف بأن أكون المصري الوحيد منذ عام 1990 الذي يتشرف بمنصب الأستاذ الممتحن بالأكاديمية الأميركية لجراحي العظام والأعصاب، حيث تم اختياري عن الشرق الأوسط لجراحة العظام، لامتحان الأطباء للحصول على درجة الزمالة الأميركية في جراحة العظام، وذلك بعد ابتكاري لإجراء جراحة خشونة الركبة، بدون استئصال عظمة الصابونة..
خشونة الركبة

* وما أهمية تلك العملية؟ وماذا تعني خشونة الركبة؟

- خشونة الركبة ببساطة هي مرض فقدان الغضاريف المفصلية المبطنة لعظام الركبة نعومتها، التي تكسب مفصل الركبة مرونة الحركة، وتحمل الأوزان أثناء السير والجري والصعود والهبوط على السلم، وجلوس القرفصاء، وغير ذلك من الحركات التي يمتاز بها مفصل الركبة، عن غيره من المفاصل..

* وأين الابتكار في لذلك؟

- مفصل الركبة من أعقد مفاصل الجسم تركيبا، ويحتاج لمهارة معينة عند التدخل الجراحي، حيث إن آلام الركبة لا تعني بالضرورة خشونتها.. فهناك أسباب كثيرة لذلك..

* وما هذه الأسباب؟

- منها تمزق الغضروف الهلالي، وفي حقيقة الأمر فقد خلق الله سبحانه وتعالى الغضاريف المفصلية، حيث تتمتع بقوة تجديدية عالية، وتجدد نفسها مع كل حركة أي أنه من كثرة تحرك المريض، يحدث تجديد لخلايا الغضاريف المفصلية.. وتستمر هذه القدرة التجديدية، لأكثر من ٥٦ عاما، ويعني ذلك أن الخشونة لا تتكون بالغضروف قبل الستين فما فوق ويستطيع الإنسان السير بدون آلام بالركبتين حتى هذه السن..

* ولكن البعض منا يحدث له طقطقة في الساق.. فما تفسير ذلك؟ وهل له خطورة؟
- في كثير من الحالات، يشعر البعض في سن مبكرة، بالآلام في الركبتين خاصة أثناء صعود السلم، مع الشعور بطقطقة أثناء الحركة بالمفصل، مما يجعله يعتقد أنه يعاني من خشونة في الركبة، رغم قدرة الغضاريف المفصلية على التحمل والتجديد لما بعد سن الستين أو الخامسة والستين، ولتفسير ذلك يجب معرفة التركيب التشريحي لمفصل الركبة حتى يتسنى معرفة أسباب تلك الآلام في سن مبكرة.. فمفصل الركبة يمتاز عن أي مفصل آخر، بوجود الغضاريف الهلالية حيث يوجد بكل مفصل غضروفان هلاليان خارجي وداخلي علاوة على الغضاريف المفصلية المبطنة لنهايات العظام، وتكسب الغضاريف الهلالية المفصل صفة تحمل الأوزان، بالإضافة لمرونة الحركة أثناء السير، وغير ذلك من الحركات اليومية، إذا حدث تمزق بأي جزء من أجزاء هذا الغضروف الهلالي، فإنه يسبب ألما بالركبة أثناء السير، مع الشعور بطقطقة أثناء الحركة، مما يوحي للمريض أنه يعاني من خشونة بالركبة، ويزيد من هذا الاعتقاد عدم قدرة المريض على جلوس القرفصاء أو ثني مفصل الركبة كاملا، وهو ما يحدث للاعبي كرة القدم، وغيرها من الألعاب الرياضية حيث تلتوي الركبة أثناء مزاولة الرياضة، فيتمزق ذلك الغضروف ..
طقطقة

* هل تضعف تلك الغضاريف الهلالية في سن متقدمة؟

- قد يحدث ذلك في سن مابين 40 إلى 60 عاما، حيث تضعف مقاومة الغضروف الهلالي، لأي سبب من الأسباب، كزيادة الوزن أو معاناة المريض من بعض الأمراض الروماتيزمية، التي تؤدي لضعف وتمزق الغضروف بأقل حركة ممكنة أثناء السير، أو عند نزول السلم، حيث يشعر المريض بطقطقة مصحوبة بألم في الركبة، ولا يقدر بعدها على السير، وهذا هو التمزق بالغضروف الهلالي للركبة، الذي يكون أغلبه في الغضروف الداخلي لمفصل الركبة.

* وهل تزول تلك الآلام بالعلاج المناسب؟

- للأسف بعد تعاطي كثير من الأدوية المضادة للالتهاب، يزول الألم الالتهابي المذكور، حيث يتعذر على المريض السير بسهولة أو ثني ركبته، ولا يقدر على الجلوس القرفصاء.

* وما الحل؟

- التدخل الجراحي باستخدام المنظار المفصلي، لأن حالة تمزق الغضروف لا تتم لزوال الألم فقط، ولكن هناك معلومات مهمة، يجب التنويه عنها، أولا : إن الغضروف الهلالي له وظيفة معينة تساعد على زيادة ثبات المفصل.. ثانيا : إنها تمتاز بدرجة نعومة شديدة، تساعد على انسيابية الحركة، ومرونتها أثناء ثني المفصل، مما يحافظ على نعومة الغضاريف المفصلية المبطنة لنهايات العظام، المكونة لمفصل الركبة.. فإذا حدث تمزق لهذا الغضروف الهلالي، يتحول السطح الناعم إلى سطح خشن، ويؤدي إلى الألم ثم إلى تآكل بالغضاريف المفصلية مع كثرة الحركة، وبالتالي استخدام المسكنات ..

* هل العلاج المبكر في هذه الحالات يقي من العمليات الجراحية؟

- طبعا، يساهم العلاج المبكر حتى ولو كان جراحيا، في الوقاية من مضاعفات وخيمة، قد تصل إلى علاج جراحي معقد، يصل إلى تغيير مفصل الركبة، ويتلخص العلاج لمثل هذه الحالة في الاستئصال الجراحي للغضروف الهلالي المتمزق.

* هل هناك خطورة في تلك العملية؟

- التطور العلمي المذهل، جعل هذه الجراحة تمتاز بالبساطة والسهولة، حيث تطور استخدام المناظير المفصلية، من مناظير استكشافية إلى مناظير علاجية وجراحية، ويمكن بواسطتها إجراء أعقد الجراحات في زمن قليل.

* كيف تتم هذه العملية ببساطة؟

- هذا ما ابتكرته، وهو دخول منظار لمفصل الركبة من خلال فتحة صغيرة، لا يتجاوز قطرها ٣ ملليمترات، يمكن بواسطتها تشخيص أي مضاعفات أخرى أو إصابات مصاحبة للمرض، بواسطة بعض الآلات الجراحية الخاصة بالمنظار، والتي تتيح إجراء كثير من الجراحات المختلفة بمفصل الركبة، من إماطة الغضروف إلى تنعيم الغضروف، إلى الاستئصال الجزئي.. وبعد الجراحة وخروج المنظار لا يحتاج لعمل إماطة للجلد، ولا يستخدم جبس ولكن يستخدم خيطا كرباط ضاغط.

* وبماذا تنصح المريض بعد تلك العملية؟

- ينصح بالسير بعد الجراحة مباشرة، فور زوال المخدر وإجراء بعض التمارين الرياضية، لتقوية عضلات الفخذ للمساعدة على ثني المفصل، بعد رفع الرباط الضاغط.
* ومتى يستعيد المفصل نشاطه ومرونته؟

*******************************
سُبْحَانَ اللَّهِ وبِحَمْدِهِ سُبْحَانَ اللَّهِ الْعَظِيمِ واستَغفر الله العَظيمْ وَأتوبُ إليَه

avatar
HAKEEM
Admin

عدد الرسائل : 574
العمر : 43
الموقع : www.elhakeem.110mb.com
تاريخ التسجيل : 22/02/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elhakeem.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى