منتديات الحكيم الثقافية الشاملة
منتديات شبكة الحكيم الشاملة ترحب بكم وتتمنى لكم زيارة مفيدة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات الحكيم الثقافية الشاملة
منتديات شبكة الحكيم الشاملة ترحب بكم وتتمنى لكم زيارة مفيدة
منتديات الحكيم الثقافية الشاملة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» وهكذا سعدت بحياتي
حكم الدعاء بجاه النبي Emptyالخميس يوليو 18, 2019 7:58 pm من طرف HAKEEM

» مكيدة اليهود للامام الشافعي
حكم الدعاء بجاه النبي Emptyالجمعة يوليو 12, 2019 9:12 pm من طرف HAKEEM

» نعم انت دنيتي
حكم الدعاء بجاه النبي Emptyالخميس يوليو 04, 2019 7:22 pm من طرف HAKEEM

» نعم انت دنيتي
حكم الدعاء بجاه النبي Emptyالخميس يوليو 04, 2019 7:11 pm من طرف HAKEEM

» الهالة الطاقية لجسم الانسان والجسد الاثيري وأثرها على الصحة العامة
حكم الدعاء بجاه النبي Emptyالجمعة يونيو 28, 2019 10:39 pm من طرف HAKEEM

» تعلم رسم العيون بالقلم الرصاص
حكم الدعاء بجاه النبي Emptyالجمعة يونيو 28, 2019 10:27 pm من طرف HAKEEM

» لو أننا لم نفترق .. رائعة فاروق جويدة
حكم الدعاء بجاه النبي Emptyالجمعة يونيو 28, 2019 12:25 am من طرف HAKEEM

» قصة مجنون ليلى
حكم الدعاء بجاه النبي Emptyالجمعة يونيو 28, 2019 12:21 am من طرف HAKEEM

» من حكم الشافعي
حكم الدعاء بجاه النبي Emptyالأربعاء يونيو 26, 2019 9:11 pm من طرف eman74

» Proverbe
حكم الدعاء بجاه النبي Emptyالثلاثاء يونيو 25, 2019 9:15 pm من طرف eman74

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
البحث في صحة الحديث
الدرر السنية


بحث عن:

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
HAKEEM
حكم الدعاء بجاه النبي Vote_rcapحكم الدعاء بجاه النبي Voting_barحكم الدعاء بجاه النبي Vote_lcap 
eman74
حكم الدعاء بجاه النبي Vote_rcapحكم الدعاء بجاه النبي Voting_barحكم الدعاء بجاه النبي Vote_lcap 
rony
حكم الدعاء بجاه النبي Vote_rcapحكم الدعاء بجاه النبي Voting_barحكم الدعاء بجاه النبي Vote_lcap 
kimo_kajo
حكم الدعاء بجاه النبي Vote_rcapحكم الدعاء بجاه النبي Voting_barحكم الدعاء بجاه النبي Vote_lcap 
dody505
حكم الدعاء بجاه النبي Vote_rcapحكم الدعاء بجاه النبي Voting_barحكم الدعاء بجاه النبي Vote_lcap 
alkaysi
حكم الدعاء بجاه النبي Vote_rcapحكم الدعاء بجاه النبي Voting_barحكم الدعاء بجاه النبي Vote_lcap 
Basheer
حكم الدعاء بجاه النبي Vote_rcapحكم الدعاء بجاه النبي Voting_barحكم الدعاء بجاه النبي Vote_lcap 
heba
حكم الدعاء بجاه النبي Vote_rcapحكم الدعاء بجاه النبي Voting_barحكم الدعاء بجاه النبي Vote_lcap 
maximme
حكم الدعاء بجاه النبي Vote_rcapحكم الدعاء بجاه النبي Voting_barحكم الدعاء بجاه النبي Vote_lcap 
hamdi mohamad
حكم الدعاء بجاه النبي Vote_rcapحكم الدعاء بجاه النبي Voting_barحكم الدعاء بجاه النبي Vote_lcap 

سحابة الكلمات الدلالية

للمليحة  

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

www.elhakeem.110mb.com Kimo Ahmed

Create Your Badge

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات الحكيم الثقافية الشاملة على موقع حفض الصفحات


حكم الدعاء بجاه النبي

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

حكم الدعاء بجاه النبي Empty حكم الدعاء بجاه النبي

مُساهمة من طرف rony السبت أبريل 19, 2008 2:30 pm

سئلت اللجنة الدائمة عن : مسلم يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ، ويقول في دعائه: اللهم أعطني كذا وكذا من خيري الدنيا والآخرة ، بجاه النبي صلى الله عليه وسلم ، أو ببركة الرسول ، أو بحرمة المصطفى ، أو بجاه الشيخ التيجاني ، أو ببركة الشيخ عبد القادر، أو بحرمة الشيخ السنوسي فما الحكم ؟
فأجابوا :
" من توسل إلى الله في دعائه بجاه النبي صلى الله عليه وسلم أو حرمته أو بركته أو بجاه غيره من الصالحين أو حرمته أو بركته ، فقال: ( اللهم بجاه نبيك أو حرمته أو بركته أعطني مالا وولدا أو أدخلني الجنة وقني عذاب النار) مثلا ، فليس بمشرك شركا يخرج عن الإسلام ، لكنه ممنوع سدا لذريعة الشرك ، وإبعادا للمسلم من فعل شيء يفضي إلى الشرك .
ولا شك أن التوسل بجاه الأنبياء والصالحين وسيلة من وسائل الشرك التي تفضي إليه على مر الأيام، على ما دلت عليه التجارب وشهد له الواقع ، وقد جاءت أدلة كثيرة في الكتاب والسنة تدل دلالة قاطعه على أن سد الذرائع إلى الشرك والمحرمات من مقاصد الشريعة، من ذلك قوله تعالى : ( وَلَا تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ فَيَسُبُّوا اللَّهَ عَدْوًا بِغَيْرِ عِلْمٍ كَذَلِكَ زَيَّنَّا لِكُلِّ أُمَّةٍ عَمَلَهُمْ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ مَرْجِعُهُمْ فَيُنَبِّئُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ )
الأنعام /108
فنهى سبحانه المسلمين عن سب آلهة المشركين التي يعبدونها من دون الله ، مع أنها باطلة؛ لئلا يكون ذلك ذريعة إلى سب المشركين الإلهَ الحقَ سبحانه ، انتصارا لآلهتهم الباطلة جهلا منهم وعدوانا ، ومنها: نهيه صلى الله عليه وسلم عن اتخاذ القبور مساجد ؛ خشية أن تعبد، ومنها: تحريم خلوة الرجل بالمرأة الأجنبية، وتحريم إبداء المرأة زينتها للرجال الأجانب ... ولأن التوسل بالجاه والحرمة ونحوهما في الدعاء عبادة ، والعبادة توقيفية ، ولم يرد في الكتاب ولا في السنة الرسول صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحابه ما يدل على هذا التوسل ، فعلم أنه بدعة ..."
انظر : فتاوى اللجنة الدائمة (1/501-502) .
رابعا :
قول السائل في سؤاله إن ابن تيمية أول من حرمه : غير صحيح ؛ وإنما هو تلقى ذلك عن أعداء شيخ الإسلام رحمه الله ، وقد تعرض شيخ الإسلام رحمه الله ، في رده على الأخنائي ، وهو أحد خصومه الذين رموه بهذه الفرية ، فقال في حق شيخ الإسلام : " كم لصاحب هذه المقالة من مسألة خرق فيها الإجماع " ، فرد عليه شيخ الإسلام من وجوه عديدة ، فقال في ضمن ذلك:
" الوجه السادس : أنه إنما يقبل قول من يدعي أن غيره يخالف الإجماع إذا كان ممن يعرف الإجماع والنزاع ، وهذا يحتاج إلى علم عظيم ، يظهر به ذلك ، لا يكون مثل هذا المعترض الذي لا يعرف نفس المذهب الذي انتسب إليه ، ولا ما قال أصحابه .. ، فكيف يعرف مثل هذا إجماع علماء المسلمين ، مع قصوره وتقصيره في النقل والاستدلال ؟!
الوجه السابع : أن لفظ (كم) يقتضي التكثير ، وهذا يوجب كثرة المسائل التي خرق المجيب فيها الإجماع . والذين هم أعلم من هذا المعترض وأكثر اطلاعا : اجتهدوا في ذلك غاية الاجتهاد ، فلم يظفروا بمسألة واحدة خرق فيها الإجماع ، بل غايتهم أن يظنوا في المسألة أنه خرق فيها الإجماع ، كما ظنه بعضهم في مسألة الحلف بالطلاق ، وكان فيها من النزاع نقلا ، ومن الاستدلال فقها وحديثا : ما لم يطلع عليه .
الوجه الثامن : أن المجيب [ يعني : شيخ الإسلام نفسه ] ـ ولله الحمد ـ لم يقل قط في مسألة إلا بقول قد سبقه إليه العلماء ؛ فإن كان قد يخطر له ويتوجه له ، فلا يقوله ولا ينصره إلا إذا عرف أنه قد قاله بعض العلماء ، كما قال الإمام أحمد : إياك أن تتكلم في مسألة ليس لك فيها إمام ؛ فمن كان يسلك هذا المسلك ، كيف يقول قولا يخرق فيه إجماع المسلمين ، وهو لا يقول إلا ما سبقه إليه علماء المسلمين ؟! "
انتهى . من الرد على الأخنائي (457-458) .
خامسا :
هذه المسألة المذكورة ، والتي زعم السائل فيها ، تبعا لغيره ، أن شيخ الإسلام خالف فيها الإجماع ، قد ثبت فيها النصوص عن غير واحد من العلماء ، وخاصة الأحناف بالمنع منها ، والنهي عنها .
قال العلامة الحصكفي في الدر المختار (5/715) :
" وفي التاترخانية معزيا للمنتقى عن أبي يوسف عن أبي حنيفة: لا ينبغي لأحد أن يدعو الله إلا به، والدعاء المأذون فيه المأمور به ما استفيد من قوله تعالى: (ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها) " .
ونفس النص في المحيط البرهاني (5/141) .
قال العلامة الكاساني رحمه الله في بدائع الصنائع (5/126) :
" وَيُكْرَهُ لِلرَّجُلِ أَنْ يَقُولَ فِي دُعَائِهِ أَسْأَلُك بِحَقِّ أَنْبِيَائِك وَرُسُلِك وَبِحَقِّ فُلَانٍ ، لِأَنَّهُ لَا حَقَّ لِأَحَدٍ عَلَى اللَّهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى جَلَّ شَأْنُهُ ".
ونفس النص في تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق ، للزيلعي (6/31) ونسب القول بذلك إلى الثلاثة ، يعني : أبا حنيفة ، وصاحبيه : أبا يوسف ، ومحمد بن الحسن ، والعناية شرح الهداية للبابرتي (10/64) ، وفتح القدير لابن الهمام (10/64) ، وفي درر الحكام (1/321) ، ومجمع الأنهر شرح ملتقى الأبحر(2554) .
قال السيد نعمان خير الدين الآلوسي الحنفي ، رحمه الله في جلاء العينين (516-517) :
" وفي جميع متونهم : أن قول الداعي المتوسل : بحق الأنبياء والأولياء ، وبحق البيت الحرام والمشعر الحرام : مكروه كراهة تحريم ، وهي كالحرام في العقوبة بالنار عند محمد ، وعللوا ذلك بقولهم : لأنه لا حق للمخلوق على الخالق "
انتهى .
وانظر ما نقله السيد نعمان عن العلامة السويدي الشافعي : جلاء العينين (505) وما بعدها .

ولعله تبين مما سبق من النقول المستفيضة : لماذا يمنع السلفيون من ذلك النوع من التوسل ، وأن شيخ الإسلام ابن تيمية ليس أول من منع من ذلك ، ولا هو آخرهم أيضا

rony
(( مراقب عام ))
(( مراقب عام ))

عدد الرسائل : 120
تاريخ التسجيل : 29/02/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حكم الدعاء بجاه النبي Empty رد: حكم الدعاء بجاه النبي

مُساهمة من طرف HAKEEM السبت أبريل 19, 2008 11:23 pm

بارك الله فيكي cheers
HAKEEM
HAKEEM
Admin

عدد الرسائل : 590
العمر : 50
الموقع : www.elhakeem.110mb.com
تاريخ التسجيل : 22/02/2008

https://elhakeem.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى