بحـث
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
البحث في صحة الحديث
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
www.elhakeem.110mb.com Kimo Ahmed
Create Your Badge
قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات الحكيم الثقافية الشاملة على موقع حفض الصفحات
ما لا يفسد الصوم
صفحة 1 من اصل 1
ما لا يفسد الصوم
ما لا يفسد الصوم :
1 ـ المضمضة و الاستنشاق :
المضمضة والاستنشاق ولو فعلها بغير وضوء ، إلا أنه لا يبالغ فيها خشية دخول شيء إلى جوفه ، بالغ في المضمضة والاستنشاق إلا أن تكون صائماً كما قال عليه الصلاة والسلام ، فإذا دخل شيء إلى حلقه أفطر وعليه القضاء كما تقدم .
2 ـ الاغتسال و السباحة :
الاغتسال والسباحة أو التلفف بثوب بارد بقصد التبرد لدفع الحر ، هذا لا يفسد الصوم ، إذا دخل الماء إلى الأذن في أثناء السباحة فإن الصوم لا يفسد ، أما إذا أدخل الإنسان الماء إلى أذنه عمداً فإن الصوم يفسد .
3 ـ الأكل أو الشرب ناسياً :
إذا أكل الصائم أو شرب أو قارب زوجته ناسياً لصومه فإن صيامه صحيح ولا يفسد ، ويستوي في ذلك صوم الفرض والواجب و النفل ، أي أن تنسى وتأكل ناسياً هذا لا يفسد صيامك لا فرضاً ولا واجباً ولا نفلاً ، لقول النبي عليه الصلاة والسلام :
(( من أفطر في رمضان ناسياً فلا قضاء عليه ولا كفارة ))
[ مسلم عن أبي هريرة]
هذا حكم من انتهى من الطعام بعد أن انتهى تذكر أنه صائم ، لكن من تذكر وهو يأكل عليه أن يقلع فوراً عن الأكل والشرب ، فإذا تابع لقمةً واحدة أفطر ووجب عليه أن يؤدي ما عليه من قضاءٍ أو من كفارة ، لكن الحكم إذا رأيت شيخاً هرماً يأكل في رمضان ناسياً السنة أن تتركه حتى يشبع ، عندئذٍ تقول له : أنت صائم ، لكنك إذا رأيت إنساناً قوياً على الصوم رأيته يأكل ناسياً لا مانع من أن تذكره فوراً.
إذا أكلت ناسياً لا شيء عليك ، إذا تذكرت في أثناء الأكل يجب أن تقلع فوراً ، إذا رأيت من يأكل أثناء الصيام إن كان شيخاً هرماً أو مريضاً دعه حتى يتم طعامه فإن كان شاباً ذكره فوراً.
4 ـ السواك :
السواك لا يفسد الصوم بل هو سنة في الصوم ولا فرق بين أن يكون جافاً أو مبلولاً بالماء .
5 ـ القطرة في العين أو الاكتحال :
القطرة في العين ، والاكتحال في العينين ولو وجد الصائم طعم القطرة أو الكحل في حلقه ، القطرة أو الكحل لا يفسدان الصوم .
6 ـ الدخان أو الغبار :
إذا دخل حلقه دخان ، أو غبار ، أو غبار دقيق ، أو غبار بهارات ، أو غبار أشياء غذائية إذا دخل عفواً فلا شيء عليه ، فإذا دخل قصداً فهناك مشكلة إذا أدخله قصداً فقد أفطر ، أما يعمل في فرن أو يعمل في مطحنة لبيع المواد الغذائية هذه المواد لها غبار قد تدخل الفم فلا شيء عليه.
7 ـ خلع الضرس ما لم يبتلع دماً :
خلع الضرس لا يضر ما لم يبتلع شيئاً من الدم ، لو فرضنا خلع الضرس وصار هناك دم في الفم وابتلع الدم فهذا عليه القضاء ، أما يفضل أن يتحاشى قلع الضرس في رمضان لأنه لابد من أن يبتلع بعض ما ينزف من الدماء من أثر قلع الضرس ، الأولى بعد الإفطار .
8 ـ الاحتجام :
من احتجم في رمضان فلا شيء عليه .
من نوى الفطر ولم يأكل يبقى صائماً ولا شيء عليه ، نوى الفطر لعذر ثم لم يأكل شيئاً فهو صائم .
10 ـ شم رائحة ورد أو عطر :
إذا شمّ ورداً أو زهراً أو طيباً أو شم رائحة الفواكه لا شيء عليه .
11 ـ الحقن في العضل :
الحقن في العضل أي الإبرة في العضل ، أو تحت الجلد ، أو في الأوردة ، إن كان بالإمكان تأخير حقن الأوردة إلى المساء فهو أفضل ، لكن الحقنة تحت الجلد ، أو في العضل ، أو في الوريد ، لا تفطر الصائم على المذهب الحنفي ، لكن يوجد إبر مغذية هذه اختلف فيها العلماء ، إذا كانت إبراً مغذية أو إبراً في الأوردة مباشرةً هذا موضع خلاف بين العلماء ، والأحوط ألا تأخذ هذه الحقن في الأوردة ، وألا تأخذ الحقن المغذية .
12 ـ من طلع عليه الفجر وهو جنبٌ :
من طلع عليه الفجر وهو جنبٌ لا شيء عليه وصيامه صحيح ، أو نام في النهار فاحتلم صيامه صحيح ، لأن الجنابة لا تؤثر في صحة الصوم .
13 ـ ابتلاع البلغم :
ابتلاع البلغم أي القشع الذي يتجمع في الحنجرة ، لو أن الإنسان ابتلعه خطأ وإذا أخرجه أفضل وموقف صحي ، فإذا فرضنا موقفاً صعباً أو نسي ، ابتلاع البلغم لا يفطر الصائم لكن رميه أولى .
14 ـ القيء عفواً من دون عمدٍ :
القيء عفواً من دون عمدٍ لا يفطر الصائم .
15 ـ ابتلاع ما بين الأسنان بشرط أن يكون قليلاً جداً :
إذا ابتلع ما بين أسنانه من آثار السحور أو العشاء وكان أقل من الحمصة فإنه لا يفطر ، إذا مضغ قدر سمسمة ولم يشعر بطعمها في فمه فهو لم يفطر .
1 ـ المضمضة و الاستنشاق :
المضمضة والاستنشاق ولو فعلها بغير وضوء ، إلا أنه لا يبالغ فيها خشية دخول شيء إلى جوفه ، بالغ في المضمضة والاستنشاق إلا أن تكون صائماً كما قال عليه الصلاة والسلام ، فإذا دخل شيء إلى حلقه أفطر وعليه القضاء كما تقدم .
2 ـ الاغتسال و السباحة :
الاغتسال والسباحة أو التلفف بثوب بارد بقصد التبرد لدفع الحر ، هذا لا يفسد الصوم ، إذا دخل الماء إلى الأذن في أثناء السباحة فإن الصوم لا يفسد ، أما إذا أدخل الإنسان الماء إلى أذنه عمداً فإن الصوم يفسد .
3 ـ الأكل أو الشرب ناسياً :
إذا أكل الصائم أو شرب أو قارب زوجته ناسياً لصومه فإن صيامه صحيح ولا يفسد ، ويستوي في ذلك صوم الفرض والواجب و النفل ، أي أن تنسى وتأكل ناسياً هذا لا يفسد صيامك لا فرضاً ولا واجباً ولا نفلاً ، لقول النبي عليه الصلاة والسلام :
(( من أفطر في رمضان ناسياً فلا قضاء عليه ولا كفارة ))
[ مسلم عن أبي هريرة]
هذا حكم من انتهى من الطعام بعد أن انتهى تذكر أنه صائم ، لكن من تذكر وهو يأكل عليه أن يقلع فوراً عن الأكل والشرب ، فإذا تابع لقمةً واحدة أفطر ووجب عليه أن يؤدي ما عليه من قضاءٍ أو من كفارة ، لكن الحكم إذا رأيت شيخاً هرماً يأكل في رمضان ناسياً السنة أن تتركه حتى يشبع ، عندئذٍ تقول له : أنت صائم ، لكنك إذا رأيت إنساناً قوياً على الصوم رأيته يأكل ناسياً لا مانع من أن تذكره فوراً.
إذا أكلت ناسياً لا شيء عليك ، إذا تذكرت في أثناء الأكل يجب أن تقلع فوراً ، إذا رأيت من يأكل أثناء الصيام إن كان شيخاً هرماً أو مريضاً دعه حتى يتم طعامه فإن كان شاباً ذكره فوراً.
4 ـ السواك :
السواك لا يفسد الصوم بل هو سنة في الصوم ولا فرق بين أن يكون جافاً أو مبلولاً بالماء .
5 ـ القطرة في العين أو الاكتحال :
القطرة في العين ، والاكتحال في العينين ولو وجد الصائم طعم القطرة أو الكحل في حلقه ، القطرة أو الكحل لا يفسدان الصوم .
6 ـ الدخان أو الغبار :
إذا دخل حلقه دخان ، أو غبار ، أو غبار دقيق ، أو غبار بهارات ، أو غبار أشياء غذائية إذا دخل عفواً فلا شيء عليه ، فإذا دخل قصداً فهناك مشكلة إذا أدخله قصداً فقد أفطر ، أما يعمل في فرن أو يعمل في مطحنة لبيع المواد الغذائية هذه المواد لها غبار قد تدخل الفم فلا شيء عليه.
7 ـ خلع الضرس ما لم يبتلع دماً :
خلع الضرس لا يضر ما لم يبتلع شيئاً من الدم ، لو فرضنا خلع الضرس وصار هناك دم في الفم وابتلع الدم فهذا عليه القضاء ، أما يفضل أن يتحاشى قلع الضرس في رمضان لأنه لابد من أن يبتلع بعض ما ينزف من الدماء من أثر قلع الضرس ، الأولى بعد الإفطار .
8 ـ الاحتجام :
من احتجم في رمضان فلا شيء عليه .
من نوى الفطر ولم يأكل يبقى صائماً ولا شيء عليه ، نوى الفطر لعذر ثم لم يأكل شيئاً فهو صائم .
10 ـ شم رائحة ورد أو عطر :
إذا شمّ ورداً أو زهراً أو طيباً أو شم رائحة الفواكه لا شيء عليه .
11 ـ الحقن في العضل :
الحقن في العضل أي الإبرة في العضل ، أو تحت الجلد ، أو في الأوردة ، إن كان بالإمكان تأخير حقن الأوردة إلى المساء فهو أفضل ، لكن الحقنة تحت الجلد ، أو في العضل ، أو في الوريد ، لا تفطر الصائم على المذهب الحنفي ، لكن يوجد إبر مغذية هذه اختلف فيها العلماء ، إذا كانت إبراً مغذية أو إبراً في الأوردة مباشرةً هذا موضع خلاف بين العلماء ، والأحوط ألا تأخذ هذه الحقن في الأوردة ، وألا تأخذ الحقن المغذية .
12 ـ من طلع عليه الفجر وهو جنبٌ :
من طلع عليه الفجر وهو جنبٌ لا شيء عليه وصيامه صحيح ، أو نام في النهار فاحتلم صيامه صحيح ، لأن الجنابة لا تؤثر في صحة الصوم .
13 ـ ابتلاع البلغم :
ابتلاع البلغم أي القشع الذي يتجمع في الحنجرة ، لو أن الإنسان ابتلعه خطأ وإذا أخرجه أفضل وموقف صحي ، فإذا فرضنا موقفاً صعباً أو نسي ، ابتلاع البلغم لا يفطر الصائم لكن رميه أولى .
14 ـ القيء عفواً من دون عمدٍ :
القيء عفواً من دون عمدٍ لا يفطر الصائم .
15 ـ ابتلاع ما بين الأسنان بشرط أن يكون قليلاً جداً :
إذا ابتلع ما بين أسنانه من آثار السحور أو العشاء وكان أقل من الحمصة فإنه لا يفطر ، إذا مضغ قدر سمسمة ولم يشعر بطعمها في فمه فهو لم يفطر .
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس يوليو 18, 2019 7:58 pm من طرف HAKEEM
» مكيدة اليهود للامام الشافعي
الجمعة يوليو 12, 2019 9:12 pm من طرف HAKEEM
» نعم انت دنيتي
الخميس يوليو 04, 2019 7:22 pm من طرف HAKEEM
» نعم انت دنيتي
الخميس يوليو 04, 2019 7:11 pm من طرف HAKEEM
» الهالة الطاقية لجسم الانسان والجسد الاثيري وأثرها على الصحة العامة
الجمعة يونيو 28, 2019 10:39 pm من طرف HAKEEM
» تعلم رسم العيون بالقلم الرصاص
الجمعة يونيو 28, 2019 10:27 pm من طرف HAKEEM
» لو أننا لم نفترق .. رائعة فاروق جويدة
الجمعة يونيو 28, 2019 12:25 am من طرف HAKEEM
» قصة مجنون ليلى
الجمعة يونيو 28, 2019 12:21 am من طرف HAKEEM
» من حكم الشافعي
الأربعاء يونيو 26, 2019 9:11 pm من طرف eman74
» Proverbe
الثلاثاء يونيو 25, 2019 9:15 pm من طرف eman74